From Aid to Russia to a Peace Plan: China’s Dual Role in the Ukraine War | A year of war in Ukraine

From Aid to Russia to a Peace Plan: China's Dual Role in the Ukraine War |  A year of war in Ukraine


تزداد العلاقات بين روسيا والصين قوة

في حين أن معظم الدول أدانت روسيا على الفور في بداية الحرب ، فقد ظلت الصين بعيدة عن الأضواء. لم تكن هناك مقاطعات وتم تعزيز العلاقات الدبلوماسية والاقتصادية ، مثل إمدادات الغاز. فقدت روسيا عائداتها من أوروبا ، وهي فجوة تملأها الصين بشغف. وهي الآن إلى حد بعيد الشريك التجاري الأكثر أهمية لروسيا.

هناك أيضًا مخاوف متزايدة بشأن التعاون العسكري. على سبيل المثال ، تجري الصين حاليًا تدريبات عسكرية في جنوب إفريقيا مع روسيا. وقال الأمين العام للناتو ينس ستولتنبرغ يوم الجمعة إن هناك "دلائل وإشارات على أن الصين تنوي وتدرس تقديم مساعدة عسكرية لروسيا". لكنه أشار إلى أن الناتو لم ير حتى الآن أي شحنات فعلية للأسلحة.

  • See also  Anti-aircraft repelled a "massive attack" on Kiev • Resumption of direct flights between Russia and Georgia

تأمل الصين في المزيد من الشركاء

وفقًا لهوفستيد ، فإن حقيقة أن الصين تجعل نفسها مسموعة أكثر بعد عام من الحرب تتماشى مع دورها الجديد كقوة عالمية. "لكن كقوة عظمى ، لا تزال الصين تفتقر إلى الخبرة. ولا تملك حتى الآن الخبرة التي يجب على أمريكا القيام بها للقيام بدور الوسيط وفرض محادثات السلام."

إذا وصل الأمر إلى مفاوضات على الإطلاق ، فلا يبدو أن كلاً من أوكرانيا وروسيا ترغبان في إعطاء بعضهما البعض مليمترًا. هل الصين قوية لدرجة أنها تستطيع استدعاء روسيا للنظام في هذه الحالة؟ قال هوفستيد: "لا أعتقد أن شي جين بينغ يمكنه الاتصال ببوتين لإجباره على وقف الحرب".

ويتابع الخبير الصيني: "تتفق الصين أيضًا مع سبب روسيا للحرب: توسيع الناتو بقيادة الولايات المتحدة". "من مصلحة الصين الآن إقناع أكبر عدد ممكن من الدول بدعمها. خطة السلام تنسجم مع هذه الإستراتيجية."

وبقيامها بذلك ، تقول الصين ، "بينما تقوم أمريكا فقط بتزويد الأسلحة ، فإننا على الأقل نحاول التفاوض والتوصل إلى حل". لن ينهي النزاع ، لكن المقصود منه أساسًا علاقات عامة جيدة ".

2:35
Afspelen knop

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back To Top